آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

عبر 20 عاماً..

العراق "أخطر" مناطق عمل للصحفيين في العالم

+A -A

بغداد اليوم _ ترجمة 

اصدرت منظمة مراسلون بلا حدود ، اليوم الجمعة ، تقريرها السنوي، معلنة ان العشرين عاما الماضية شهدت مقتل ما يزيد عن 1700 صحفي حول العالم بسبب اعمال عنف او استهداف ارتبطت بعملهم بشكل مباشر. 

المنظمة بينت خلال التقرير الذي أوردته اجينسي فرانس برس وترجمته (بغداد اليوم)، ان "الاحصائيات التي قامت بها أظهرت بان العراق وسوريا وعلى مدى العشرين عاما الماضية، كان "الأخطر" على عمل الصحفيين في العالم".

وتابعت "من بين 1700 صحفي قتلوا في العالم، هنالك 578 منهم سقطوا في العراق وسوريا فقط، أي ما يعادل ثلث النسبة العالمية بأكملها"، مؤكدة "أحلك السنوات ظلاما على الصحفيين كانت بين عامي 2012 و 2013 حيث وصلت اعداد الضحايا الى ارقام قياسية قبل ان تنخفض عام 2019، وتعاود الارتفاع مرة أخرى عام 2022". 

تقرير المنظمة اكد أيضا، ان "اعداد الصحفيين الذين قتلوا في "المناطق الامنة البعيدة عن الحرب" خلال العشرين عاما الماضية، كان اعلى بكثير من عدد المقتولين في ساحات المعارك ومناطق الحروب، مشددة على وجود "استهداف" متعمد وممنهج للصحفيين في المناطق والبلدان الأعلى في قائمة الصحفيين القتلى، على حد تعبيرها".

تحرير: شمس